الرئيسية > كتابات > نافذة على تصميم خط طباعي عربي – المدخل النظري(1-3)

نافذة على تصميم خط طباعي عربي – المدخل النظري(1-3)

(1-3) إطلالة تراثية
الخط العربي هو إبداع مشترك بين الأجيال
 
وهو التجويد الفني والجمالي للكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحرف العربي
تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب
أشهر الخطوط العربية:
الخط الكوفي
خط الثلث
خط النسخ
خط الإجازة
 
خط الرقعة
خط الديواني
خط الجلي ديواني
الخط الفارسي
خط الشكستة
الخط المغربي
مدارس الخط العربي
المدرسة البغدادية: خط الإجازة، خط النسخ، خط المحقق، خط الثلث
المدرسة المصرية: الكوفي الفاطمي، الكوفي الأيوبي، الكوفي المملوكي
المدرسة المغربية: الخط المغربي، الخط الأندلسي، الخط القيرواني
المدرسة الإيرانية: الكوفي الإيراني، النستعليق،الشكستة، المعلى
المدرسة العثمانية: خط الثلث الجلي، خط الديواني، خط جلي الديواني، خط الرقعة
أشهر الخطاطين العرب:
 ابن مقلة ، ابن البواب ، ياقوت المستعصمي ، حمد الله الأماسي ، الحافظ عثمان ، مصطفى الراقم ، حامد الآمدي وهاشم محمد البغدادي
وعلى مر القرون استخدم الحرف العربي لكتابة عدد كبير من اللغات الأخرى
بعض هذه اللغات أضافت حروف جديدة أو عدلت في بعض منها،  وأصبح لديها خطوطها الخاصة التي تختلف اختلافا كبيرا عن الخط العربي مثل: الكردية ، الباشتو ، الفارسية ، السندية  والأوردو.
About these ads
التصنيفات:كتابات
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d bloggers like this: